منتدى البهجة اليبية

    نبدة عن مدينة سرت

    شاطر

    نبدة عن مدينة سرت

    مُساهمة من طرف المدير العام في الخميس نوفمبر 25, 2010 4:50 am



    تزخر شعبية سرت بالعديد من المناطق ذات الجذب السياحي، فمن الطبيعة المتنوعة بين البحرية والصحراوية وشبه الصحراوية.... إلي المناطق الأثرية والاجتماعية بالإضافة إلى إنجازات ثورة الفاتح العظيم الصناعية والعمرانية والخدمية والترفيهية .

    اسم سرت يطلق قديما على المنطقة الممتدة على البحر الابيض المتوسط بين أم الغرانيق شرقا وعيون الهيشة غربا ،ومدينة سرت الحالية اكتسبت أسماء متعددة فهي على أيام الفينيقيين تعرف باسم "ايفورانتا ماكوماديس" ويبدو أنها أستوُطِنَتْ أثناء وعقب تلك الحقبة لوجود مقابر بها تعود إلى القرن الرابع الميلادي ،فيما بعد أسس الفاطميون في القرن الحادي عشر الميلادي مدينة عرفت باسم سرت وهي تقع إلى الشرق من مدينة سرت الحالية وتعرف الآن باسم "المْديّنة" وتحتوي على متحف صغير بالقرب من أثار المدينة الفاطمية يضم بعض اللقى الإسلامية . عرف الرحالة العرب والأجانب مدينة سرت وقدم بعضا منهم شيئا عنها وعن سكّانها. على أنقاض المدينة الفينيقية بني الأتراك في سنة 1841 القصر الذي نشأت حوله مدينة سرت الحالية وتسمّت به.

    الموقع :- تتمتع شعبية سرت بموقع فريد فهي تتوسط الجماهيرية العظمي وتحتضن جزءاً كبيراً من الساحل الجنوبي للبحر المتوسط بطول 400 كيلو متر تقريباً

    المساحة :- تبلغ مساحة شعبية سرت (69) ألف كيلو متر مربع

    المركز الإداري:- مدينة سرت.

    الطقس:- تمتاز المناطق الشاطئية لشعبية سرت بطقس متوسطي معتدل معظم فصول السنة، أما المناطق البعيدة عن الساحل فتتميز بأنها شديدة الحرارة صيفاً وشديدة البرودة شتاء، ويتراوح المتوسط السنوي لهطول الأمطار مابين 200 ملم عند الشريط الساحلى و50 ملم بالمناطق الشبه صحراوية بعيداً عن الساحل .

    السكان : يبلغ عدد سكان الشعبية حوالي (140) ألف نسمة يعيشون على العمل فى مجال تربية الماشية والإبل فى المساحات الشاسعة من الأراضي الرعوية بالشعبية

    تقع سرت على البحر الابيض المتوسط وتطل علي الخليج الذي عرف بها، خليج سرت والذي شهد ابان الحرب الباردة مواجهات بين ليبيا و اميركا وقد أطلق على المدينة اسم الرباط الأمامي بعد هذه المواجهات، وسمّي خليجها للسبب ذاته باسم خليج التحدّي. علي خط عرض 31:12:19 شمالا ودائرة عرض 1618 غربا تقع مدينة سرت ويبلغ عدد سكانها وضواحيها في حدود 70000 نسمة وبها جامعة التحدي ويلتقي عندها أنبوبي النهر الصناعي العظيم القادم من واحات السرير والكفرة والآخر القادم من جبل الحساونة ليشكلا أطول وأضخم شبكة لنقل المياه في العالم من صنع الإنسان عرفها التاريخ .



    ويتجمّع الماء القادم في بحيرتين صناعيتن معلقتين سعة الأولى أربعة ملايين متر مكعب وسعة الثانية ستة عشر مليون مترا مكعبّا . وسرت شاهد على احداث تاريخية هامة فقد وقعت فيها أهم معركة ضد الايطاليين في 29 ابريل 1915 وهي معركة القرضابية الشهيرة التي هزم فيها الايطاليون بقيادة الجنرال أمياني و فيها عقد أول مؤتمر للوحدة الوطنية في يوم السبت الموافق 22 يناير 1922 أيام الجهاد ضد الغزو الايطالي لليبيا . في أواخر التسعينات من القرن العشرين شهدت المدينة أهم حدثين في تاريخها هما إعلان الاتحاد الافريقي في 9 سبتمبر 1999 بمجمّع قاعات واقادوقو الذي هو من معالمها الشهيرة وتوقيع اتفاق سلام البحيرات العظمى .



    بالإضافة إلى بعض الأنشطة الزراعية الأخرى وبعض المهن الحرفية، كما يعمل السكان في المجال الصناعي وخاصة بالمواني النفطية برأس لانوف والسدرة بالمجمع الكيميائي العملاق رأس لانوف وفي مجال الخدمات الإدارية والتجارية المختلفة.

    تعتبر المدينة الواقعة على البحر الأبيض المتوسط رابطا رئيسا لخطوط المواصلات بين شمال البلاد وجنوبها ، فالمدينة الواقعة شمالا في منتصف الساحل الليبي تقريبا يربطها طريقا رئيسا يمكن الوصول منه إلى آخر نقطة مأهولة في الجنوب.






    [align=center]



    أبرز المواقع الأثرية فى شعبية سرت :


    مدينة سلطان:

    مدينة عربية قديمة تقع شرق سرت الحالية، تأسست على يد مجموعة من القبائل الوطنية منذ عهود قديمة، واشتهرت فى زمن الكنعانيين، فى القرن السادس قبل الميلاد الفرنجى، وهم الذين أطلقوا عليها تسمية سرت، واستخدموها لتبادل سلعهم التجارية مع السكان مرفأ لرسو سفنهم ، ومن ذلك الوقت أصبحت ضمن منطقة نفوذهم ونظمهم، وترجع معالمها الأثرية الموجودة حالياً إلى العهد الإسلامي، والتى من أهمها المسجد والبوابات والسور..






    قصور حسان:

    قرية عرفت باسم قصور حسان تقع غرب سرت الحالية بحوالي ستين كم، أسسها حسان النعمان القائد الإسلامى الذى تولى قيادة الفتوح فى المنطقة المغاربية، وجعلها مقراً لقيادته لمدة خمس سنوات، وانطلقت منها الجيوش الإسلامية لمحاربة الكاهنة، ومواصلة الفتوح، وظهر فيها عدد من العلماء ورجال الفكر.






    حصن بو نجيم:

    يرجع إلي العصر الروماني، ويعتقد بأنه من بين أبراج التخوم التى شيدت فى مواجهة القبائل الصحراوية.







    مدينة قرزة:

    تقع فى وادي قرزة فى الجهة الغربية من الشعبية، وترجع شهرتها التاريخية إلى العهد الكنعاني، عندما كانت محطة لتجارة القوافل مع مناطق القارة الأفريقية والسواحل الشمالية، ويذكر بأنها كانت مركزاً للقبائل الهوارية وأهم معالمها الأثرية الباقية ترجع إلى عهد الرومان، الذين غيروا الكثير منها بعد سيطرتهم عليها ويوجد بها العديد من بقايا الأضرحة والمبانى والنقوش والمقابر والمساكن والمنارات مستخدم فيها حجر جيرى مستقطع من نفس المنطقة، كما وجد قربها آثار سدود لحجز المياه، وكانت قرزة من بين مناطق التخوم فى زمن الإمبراطور" سبتميوس سويرس".

    كل هذا التنوع المنسجم يرسم لوحة جميلة وفريدة، ويضع شعبية سرت بين المناطق السياحية المهمة في ليبيا.







    كان اسم سرت يطلق قديما على المنطقة الممتدة على البحر الابيض المتوسط بين ام الغرانيق شرقا وعيون الهيشة غربا ،ومدينة سرت الحالية اكتسبت اسماء متعددة فهي على ايام الفينيقيين تعرف باسم "ايفورانتا ماكوماديس" ويبدو انها أستوُطِنَتْ اثناء وعقب تلك الحقبة لوجود مقابر بها تعود الى القرن الرابع الميلادي ،فيما بعد اسس الفاطميون في القرن الحادي عشر الميلادي مدينة عرفت باسم سرت وهي تقع الى الشرق من مدينة سرت الحالية وتعرف الان باسم "المْديّنة" وتحتوي على متحف صغير بالقرب من اثار المدينة الفاطمية يضم بعض اللقى الاسلامية. عرف الرحالة العرب والاجانب مدينة سرت وقدم بعضا منهم شيئاعنها وعن سكّانها. على انقاض المدينة الفينيقية بنى الاتراك في سنة 1841 القصر الذي نشأت حوله مدينة سرتالحالية وتسمّت به. تقع سرت على البحر الابيض المتوسط وتطل علي الخليج الذي عرف بها، خليج سرت والذي شهد ابان الحرب الباردة مواجهات بين ليبيا و اميركا وقد اطلق على المدينة اسم الرباط الأمامي بعد هذه المواجهات، وسمّي خليجها للسبب ذاته باسم خليج التحدّي. علي خط عرض 31:12:19 شمالا ودائرة عرض 1618 غربا تقع مدينة سرت ويبلغ عدد سكانها وضواحيها في حدود 70000 نسمة وبها جامعة التحدي ويلتقي عندها انبوبي النهر الصناعي العظيم القادم من واحات السرير والكفرة والآخر القادم من جبل الحساونة ليشكلا اطول واضخم شبكة لنقل المياه في العالم من صنع الإنسان عرفها التاريخ . ويتجمّع الماء القادم في بحيرتين صناعيتن معلقتين سعة الاولى اربعة ملايين متر مكعب وسعة الثانية ستة عشر مليون مترا مكعبّا . وسرت شاهد على احداث تاريخية هامة فقد وقعت فيها اهم معركة ضد الايطاليين في 29 ابريل 1915 وهي معركة القرضابية الشهيرة التي هزم فيها الايطاليون بقيادة الجنرال أمياني و فيها عقد اول مؤتمر للوحدة الوطنية في يوم السبت الموافق 22 يناير 1922 ايام الجهاد ضد الغزو الايطالي لليبيا . في أواخر التسعينات من القرن العشرين شهدت المدينة اهم حدثين في تاريخها هما اعلان الاتحاد الافريقي في 9 سبتمبر 1999 بمجمّع قاعات واقادوقو الذي هو من معالمها الشهيرة وتوقيع اتفاق سلام البحيرات العظمى .


    يمتهن سكان سرت تربية الابل والضأن والماعز كأنشطة رئيسة للسكّان، بالاضافة الى بعض الانشطة الزراعية الاخرى وبعض المهن الحرفية. تعتبر المدينة الواقعة على البحر الأبيض المتوسط رابطارئيسا لخطوط المواصلات بين شمال البلاد وجنوبها ، فالمدينة الواقعة شمالا في منتصف الساحل الليبي تقريبا يربطها طريقا رئيسا يمكن الوصول منه الى آخر نقطة مأهولة في الجنوب.




    تحية حب ووفاء لصانع عصر الجماهير

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين سبتمبر 25, 2017 12:03 am